share 1063 بازدید
الإنسان فی القرآن

محمود الهاشمی

یکتسب تحدیدنا للمفهوم و التصوّر اللذین یعطیهما القرآن الکریم عن حقیقة الانسان، و الابعاد التی تکمن فیه اهمیة کبری، لما یترتب علیه من آثار کبیرة علی الانسان، و الابعاد التی تکمن فیه اهمیة کبری، لما یترتب علیه من آثار کبیرة علی الانسان، و مجمل سلوکه الفردی و الاجتماعی.
و نستهل البحث فی تناول اهمیة هذا الموضوع، قبل الدخول فی کیفیة طرح القرآن لمفهوم الانسان بشتی ابعاده، و علی مرّ فصول حیاته.
و یمکن تلخیص اهمیة البحث بالنقاط الثلاث الآتیة:

الاولی:

من الواضع أن الانسان، و من خلال معرفته بنفسه، و ابعاد وجوده، تتحدد له مسائل عدیدة، یحتاجها فی حیاته، من خلال تلک المعرفة، فکل ما یفترض من مسائل اجتماعیة، و اخلاقیة، و سلوکیة یحتاجها الانسان تبتنی علی اساس تشخیصه لعدة امور منها:حقیقة وجوده، من الناحیة النظرید، و وجود او عدم وجود خالق له، و منتهی خلقته و مصیره، و درجته و مقامه، و موقعه فی هذا الکون.و تبعا لهذا التشخیص یتشکل الفهم و التصور المحدود عن الانسان، و الذی یؤدی الی اختلاف مسیرته و سلوکیته فی الحیاة تبعا لهذا الفهم.
فالانسان المادّی الذی یجیب عن تلک الاسئلة بجواب ما، تتحدد مسیرته‏ الفردیة، و الاجتماعیة، و النفسیة، و السیاسیة بشکل ینسجم مع ذلک الفهم، الذی حدده مسبقا عن مفهوم الانسان، و یختف المادیون باختلاف مدراسهم و فلسفاتهم، فی تحدید هذا المفهوم، و بالتالی تختلف تبعا لذلک النتائج الاجتماعیة، و المسیرة الحیاتیة لکل منهم، فمثلا المادّیون المارکسیون یؤمنون بالفلسفة الدیالکتیکیة، و المفهوم المادی عن التاریخ، و یبنون حیاتهم و سلوکهمم الاجتماعی و الفردی علی ضوء المفهوم الذی طرحوه عن الانسان، و یفسر المادّی- غیر المؤمن بالمارکسیة-مفهوم الانسان و المجتمع و التاریخ بشکل آخر، یترتب علیه نحو آخر من السلوک الفردی و الاجتماعی.
و کذلک فان الانسان الموحد الذی یعرف الانسان بأنه مخلوق اللّه، و له ارتباط و مسؤولیة تجاه خالقه، فانه یترتب علی فهمه نحو آخر من السلوک، و الذی یختلف علی درجة تحدیده للأجوبة عن تلک الاسئلة، فالموحد المسیحی یختلف فی تحدیده لمفهوم الانسان و مسؤولیاته عن الموحد الیهودی، و هما بدورهما یختلفان عن الموحد المسلم فی هذا التحدید، و قد تختلف المذاهب داخل الدیانة الواحدة فی هذا التحدید، الذی یقابله نوع من السلوک المختلف.
لذا تعتبر مسألة معرفة الانسان بنفسه بمثابة الحجر الاساس لأیّ بناء فکریّ، أو اجتماعی أو سیاسی، او سلوکی للانسان فی حیاته، فکل البنی الفوقیة لأی بناء من هذا النوع ترتکز علی فهمها لحقیقة الانسان.
و قد لا تفصح النظریات و الاتجاهات الفلسفیة، بصراحة، عن هذا الارتباط، إلاّ أنها متأثرة به شعوریا، فکل مدرسة فلسفیة متأثرة-بلا شک-بالمفهوم الذی تحدده عن الانسان و مکانته، و موقعه، و ارتباطاته.
فالنظریات التی تصدر عن تلک المداس لا تمثل سوی اصداء لتلک النظرة، فالرأسمالیة مثلا عندما تطرح مفهوم الحریات الاربع فانها تنکر خضوعا لایّة فکرة او نظرة مسبقة، بل تدعی ان الانسان حر فی اختیار أیّه عقیدة او مذهب، و هذا المفهوم نفسه واضح ابتناؤه علی نظرة مسبقة، و فهم مشخّص و محدد عن الانسان، و هو أن الانسان لیست له‏ مسؤولیة تجاه أی مبدأ، و أنه لیس فی الوجود غیر الانسان باعتباره الوجود الأول، و أنه لیس له خالق مسؤول تجاهه، فالمفاهیم و النظریات الرأسمالیة واضح ابتناؤها علی نظریة الحادیة مستترة منکرة لوجود أیّ عهد أو میثاق أو مسؤولیة أو قیمة اولیّة فوقیة مسبقة
*

الثانیة:

تعتبر معرفة الانسان بنفسه طریقا لکشف الکثیر من الحقائق المرتبطة بخارجها، فمعرفة النفس و التأمّل فیما تشمله من أبعاد و آفاق و اغوار تعد من أهم المسالک لمعرفة الانسان باللّه سبحانه، و هذا ما نجده مطروحا فی جملة من الیات القرآنیة، و الأحادیث، و الروایات:
کالآیة الکریمة «سنریهم آیاتنا فی الآفاق و فی أنفسهم حتی یبتیّن لهم أنه الحقّ، أو لم یکف بربک أنه علی کل شی‏ء شهید» 1 .
و الآیة الکریمة: «و فی الأرض آیات للموقنین و فی أنفسکم أفلا تبصرون» 2 .
و العبارة المعروفة من الروایة«من عرف نفسه فقد عرف ربه» 3 .
و سواء کانت المعرفة بالنفس حضوریة او حصولیة 4 فانها توصل الی معارف اخری اساسیة، کالمعرفة باللّه سبحانه، و بنبیه(ص)، و باقی اصول العقیدة.
*

الثالثة:

ان معرفة الانسان بنفسه(فی المفهوم القرآنی)مقدمة لازمة لتوجه الانسان، و التفاته الی نفسه، و مسؤولیاته فی الحیاة، و ما یترتب علی ذلک من واجبات، فی مجال تکمیلها و اصلاحها، فحالة الغفلة عن حقیقة النفس تؤدّی الی الغفلة عن واجبات النفس، و یفقد الانسان کل النتائج المترتبة علی الدارکه لذلک، و اذن نسی الانسان نفسه فی کل شی‏ء.
و هذا احد التفسیرین للآیة الکریمة «نسوا اللّه فأنساهم أنفسهم» 5 فإن الذی ینسی اللّه سبحانه فإنه ناس لنفسه، فغفلة الانسان عن نفسه تؤدی به الی الغفلة عن خالقه، و عدم ادراکه بالتالی لثمرات ذلک الادراک و برکاته المعدّة فی العالم الآخر الذی هو فی الواقع عالم استحصال النفوس لبرکاتها، من خلال سعیها فی النشأة الاولی، و المهم الاول لکل إنسان ان یجد نفسه، و من خسر نفسه‏ فذلک هو الخسران المبین.قال تعالی: «یا أیها الذین آمنوا علیکم انفسکم لا یضّرکم من ضلّ إذا اهتدیتم» 6 .
و الذی ینسبه اللّه نفسه لن یصل الی تلک المرتبة التی یتنعم فیها المتقون باللذائذ و النعم و البرکات الإلهیة، من خلال سعیهم فی الحیاة الدنیا، للوصول الی تلک المقامات التی تأتی من خلال معرفة الانسان بنفسه، و کأن تلک المقامات و المنازل هی آثار و نتاجات معرفة النفس، و الارتفاع و العروج بها فی سلم القرب من اللّه.
إنّ إدراک تلک المقامات التی لا یمکن فی هذا العالم إلاّ التمثیل لها بما حول الانسان من نعم، و تحصیل رضوان اللّه و نعیمه الخالد لا یتأتّی إلاّ من خلال معرفة الانسان بنفسه، و التوغل فی تلک المعرفة، و الالتفات الی ابعاد النفس، و ارتباطها، و استعدادها للقرب من اللّه سبحانه، فکل تلک المقامات نتیجة للقرب من اللّه سبحانه، و الذی لا یأتی الا من خلال معرفة الانسان لا یأتی الا من خلال معرفة الانسان بنفسه، علی أنها نفخة من روح اللّه، و ان لها من الامکانات و الاستعدادات المودعة فیها، من قبل اللّه، ما تستطیع ان تنمو و تتکامل بها، حتی یصبح الانسان مثلا اللّه سبحانه، کما فی الحدیث القدسی(عبدی اطعنی تکن مثلی).
*

الإنسان فی القرآن:

ینقسم البحث القرآنی عن الانسان الی فصلین رئیسین:
الاول:الآیات القرآنیة المتعرضة للإنسان کفرد.
الثانی:الآیات القرآنیة المتعرضة للإنسان کمجتمع.
هنا سنقتصر الحدیث عن الجانب الأول، و علی أمل ان ان نتطرق الی الثانی فی فرصة اخری.
و الآیات القرآنیة التی تتکفل أبعاد و حیثیات الانسان کفرد بقطع النظر عن الحیثیة الاجتماعیة کثیرة یمکن فهرستها و لکن سوف نؤجل هذه الفهرسة الی ما بعد استیعاب ما یمکن استیعابه من الموضوعات التی تتناولها الآیات القرآنیة عن الانسان.
أول موضوع نجده فی الآیات القرآنیة من خلال هذا المنظور نشأته المادیة، و هو الموضوع الاول من موضوعات الفصل الاول.
نظریة:خلق الانسان فی القرآن الکریم من الموضوعات المهمة فلسفیا و عقائدیا و اجتماعیا.
فنشأة الانسان و کیفیة هذه النشأة فیها نظریان عدیدة حسب اختلاف المذاهب و الأدیان و الاتجاهات الفلسفیة و الکلامیة، و کذلک الآیات القرآنیة التی تتعرض الی تلک النشأة.و تشترک کل هذه الآیات فی أنها تبتنی علی النظریة الاسلامیة عن الخلق و عن الوجود و الذی هو مرتبط باللّه سبحانه و تعالی و مخلوق من قبل اللّه و یفیض علی کل الوجود و الخلق بما فیهم الانسان.
و نحن هنا لا ندخل فی مسألة مبدأ الخلق، فان هذه مسألة ترتبط ببحث التوحید و إنما نبحث کیف خلق الانسان من قبل هذا الخالق و کیفیة هذا الخلق فی إطار نظریة وجود اللّه سبحانه و تعالی و یمکن تصنیف الآیات المتعرضة لهذا الجانب الی طوائف.
الطائفة الاولی:الآیات القرآنیة التی تتناول موضوع نشأة الانسان و خلقه بعد أن لم یکن شیئا، ای کونه مسبوقا بالعدم من قبیل قوله تعالی:
«..و قد خلقتک من قبل و لم تک شیئا» 7 .
«أولا یذکر أنّا خلقناه من قبل و لم یک شیئا» 8 .
«هل اتی علی الإنسان حین من الدهر لم یکن شیئا مذکورا*» 9 .
هذه الطائفة من الآیات القرآنیة تحاول أن تثبت أن الانسان مسبوق بالعدم و لم یکن شیئا یذکر، لم یکن له اسم و ذکر فضلا عن أن یکون له مسمّی أو لم یکن شیئا یسمّی بإنسان و إن کانت اجزاؤه المادّیة موجودة فی صور نوعیة و مادیة أخری، و تحاول هذه الآیات أن تثیر هذا الشعور عند الانسان بأنه لم یکن شیئا مذکورا، و لم یکن له وجود.
ربما یتوهم أن هذه الآیات تدل علی أن الانسان خلق من العدم محضا و هذا خلاف ما هو ثابت فی الآیات الاخری و الروایات و انما خلق من طین و من تراب، فمادته الاصلیة کانت مأخوذة من الارض ثم صنع منه علی شکل إنسان ثم نفث فیه من روح اللّه ثم صار إنسانا، لیست هذه الآیات فی مقام بیان عدم الخلق بل ترید أن تثیر هذا الشعور عند الانسان-فی یوم ما لم یکن شیئا-سواء کان النظر الی ذلک الانسان الأول، الذی هو آدم علیه السلام، أو الی نسله کما لا ینافی أن یکون فی خلق الانسان مرحلتان و نشأتان، نشأة أولیة دفعیة لآدم علیه السلام ثم یصنع من هذا الخلق الجدید نسله، و عند ما یتطور من خلال التراب و یتغذی و ینمو یتحول غذاؤه الی مادّة عضویة و حیویة خاصة فی بدن الانسان ثم الی حیمن خاصّ و الذی بدوره ینتقل بالتدریج بعد عملیة الاخصاب الی مضغة و علقة.... الخ.
فلا ترید هذه الآیات أن تنفی هذا النحو الثانی من الخلق و إنما ترید أن تبین فقط أن الانسان مرت علیه مرحلة و لم یکن شیئا مذکورا.
أما الآیة الاخری فی سورة الانسان «هل أتی علی الانسان حین من الدهر لم یکن شیئا مذکورا»اذا أخذنا القید احترازیّا حینئذ یکون المعنی فیه إشارة لنفی هذا الاحتمال-لم یکن شیئا مذکورا -ای لم یکن شیئا کإنسان و لکن قد یکون موادّ أولیة موجودة باستثناء الروح، فذرات التراب و الماء موجودة و لکن لم تکن إنسانا فلا تنفی هذه الآیات أن تکون نظریة الخلق عبارة عن تطویر لنشأة أخری تؤخذ تلک النشأة و تتطور من قبل اللّه سبحانه و تعالی و بإرادة خاصّة أو ضمن قانون عام کما فی قانون إنشاء النسل البشری فیتحول حینئذ من مادة الی مادة أخری الی أن یصبح خلقا آخر و هو الانسان، و هذا التحول الجدید لا یکون إلاّ بإرادة اللّه سبحانه و تعالی.
تلک الطائفة من الآیات حاولت أن تثبت بأن الانسان مرّ علیه وقت و لم یکن شیئا و أنه مسبوق بالعدم.
الطائفة الثانیة:الآیات القرآنیة التی تشیر الی أن نشأة الانسان کانت من الارض و أن أصله و مادته الارض من قبیل قوله تعالی:
«هو أعلم بکم إذ انشأکم من الارض...» 10 .
«منها خلقناکم و فیها نعیدکم و منها نخرجکم تارة اخری» 11 .
«و اللّه انبتکم من الارض نباتا» 12 .
«هو أنشأکم من الارض و استعمرکم» «فیها...» 13 .
و فی هذه الآیات أدخل اللّه سبحانه و تعالی مفهوما آخر غیر مفهوم الخلقة من الارض و هو مفهوم الإنبات، علی أن الانسان کالنبات یخرج من الارض کما یخرج النبات.
فالطعام و الشراب فی جسم الأب و الأم یتحول الی مواد خاصة معینة ثم ینمو و تصبح قابلة للإخصاب و التولید و التکاثر، هذه العملیة هی نفس عملیة نمو النبات و لکنها تمر بمرحلة أکثر تطورا و تعقیدا من النبات.
النظر الساذج السطحی یصور تحول التراب الی نبات دون خلق أو تحول بینما هناک عملیّة خلق و تحول من صورة نوعیة أخری و المادة بنفسها لا یمکن أن تتحول من دون محرک 14 .
فالانسان لیس مخلوقا مباشرا بلا أیّ ارتباط بما قبله، فبعض وجود الانسان من الارض، و بهذا کان الانسان له جانب ارضی و بهذا کان الانسان له جانب ارضی و مأخوذ من الارض و لیس مقطوع الصلة بکائن و وجود قبله.
الطائفة الثالثة:و هی الآیات القرآنیة التی تصرح أنّ الانسان خلق من تراب، من قبیل قوله تعالی:
1- «...أکفرت بالذی خلقک من تراب ثمّ من نطفة ثمّ سوّاک رجلا» 15 .
2- «فإنا خلقناکم من تراب...» 16 .
3- «و من آیاته أن خلقکم من تراب...» 17 .
4- «و اللّه خلقکم من تراب...» 18 .
5- «هو الذی خلقکم من تراب...» 19 .
6- «إن مثل عیسی عند اللّه کمثل آدم خلقه من تراب...» 20 .
الطائفة الرابعة:و هی الآیات التی تصرح بأن الانسان خلق من طین او من صلصال 21 أو من حمأ 22 مسنون من قبیل قوله تعالی:
1- «و لقد خلقنا الانسان من صلصال من حمأ مسنون» 23 .
2- «و إذ قال ربک للملائکة إنی خالق بشرا من صلصال من حمأ مسنون» 24 .
3- «خلق الانسان من صلصال کالفخار» 25 .
4- «هو الذی خلقکم من طین...» 26 .
5- «...خلق الإنسان من طین» 27 .
6- «...انا خلقناهم من طین لازب» 28 29 .
7- «قال أنا خیر منه خلقتنی من نار و خلقته من طین» 30 .
8- «قال ءأسجد لمن خلقت طینا» 31 . الطائفة الخامسة:و هی الآیات التی تدل علی أنّ الانسان خلق من ماء مهین من قبیل قوله تعالی:
1- «الم نخلقکم من ماء مهین» 31
2- «ثم جعل نسله من سلالة من ماء مهین» 32 . 3- «خلق من ماء دافق» 33 . الطائفة السادسة:تدل علی أنّ الانسان خلق من نطفة من قبیل قوله تعالی:
1- «خلق الانسان من نطفة...» 34 .
2- «او لم یر الانسان أنّا خلقناه من نطفة...» 35 .
3- «انا خلقنا الانسان من نطفة...» 36 . 4- «من نطفة خلقة فقدّره...» 37 .
5- «الم یک نطفة من منیّ یمنی» 38 .
6- «و أنه خلق الزوجین الذکر و الانثی، مننطفة إذا تمنی» 39 .
7- «أفرأیتم ما تمنون...» 40 .
8- «فإنا خلقنکم من تراب ثمّ من نطفة...» 41 .
9- «و اللّه خلقکم من تراب ثمّ من نطفة...» 42 .
10- «هو الذی خلقکم من تراب ثمّ من نطفة...» 43 .
هذه ستّ طوائف من الآیات تشیر الی کیفیة نشأة الانسان و خلقته فی جانبه المادّی.و هناک طائفة أخری سابعة تشیر الی کیفیة نشأته فی جانبة الروحی و الإنسانی تفرزها عن هذه الطوائف.
و هذه الطوائف تختلف حسب مدلولها المطابقی، إلاّ أنها من حیث أصل الفکرة لیس فیها تناف و تناقض بل کلّ طائفة تحاول أن تکشف جانبا من جوانب خلقة الانسان فی بعده المادی.
قلنا فی البحث السابق إنّ هذه الطوائف من الآیات تدل علی حقیقة غیر قابلة للإکار و ثابتة علمیّا هی أنّ خلقة الانسان فی جانبه المادّی غیر العضویّ مأخوذة من الارض(التراب)و هذا لا ینافی أن یصبح کائنا عضویا و هذا الکائن العضوی یعیش علی التراب بصورة غیر مباشرة. الایات تؤکد علی حقیقة علمیة ثابتة هی أن الانسان فی جانبه غیر العضوی و حتی فی شکله التدریجی یعیش فی نمو و توالد و تطوّر علی التراب و الأجزاء المادیة الموجودة فی الارض، و لهذا لو منع منه الغذاء و الماء المأخوذ بشکل أو آخر من الارض لایستطیع أن یستمر فی حیاته و ینتهی مصیره الی الموت.
المسألة المهمة التی ینبغی أن نبحثها هی:هل هذه المنشأة التطوریة التی تؤکد علیها الآیات الخاصة التی تبدأ من التراب و تنتهی بالانسان الکامل کما جاء فی سورة الحج(44)تشمل حتی الانسان الاول، و هو آدم، أم أنها تختص بنسل آدم فقد ذهب بعض الکتّاب الی الأول فادّعوا أن هناک نظریة واحدة تطرحها الآیات القرآنیة حول خلقة الانسان و نشأته و هی صادقة علی کل انسان، غایة الأمر أن أبوی آدم لم یکونا قد بلغا هذه المرحلة التطوریة، بل کانا یشکلان مرحلة اقل من الوعی و الادراک، و ان آدم(ع)اجتباه اللّه تعالی و اصطفاه و أدخله الجنّة و خاض تجربة خاصة أخذ یتکامل فیها حتی صار رأس هذه السلسلة البشریة و هذا الخلق الإلهی الخاص، و هذا یدل علی أن نظریة النشأة التطوریة من التراب هی النظریة القرآنیة فی خلق الانسان من آدم الی یومنا هذا، فهناک نظریة واحدة تطرحها الآیات القرآنیة حول نشأة الانسان و کما هی صادقة علی کل انسان صادقة علی آدم (ع)ایضا.
نظریة التطور عند علماء الطبیعة لها دوائر عدیدة-بعض الدائر ثابتة البطلان -و بعضها ثابتة علمیّا، و لا بد و أن نعرف أن أصل نظریة التطور لا یتنافی مع التوحید لأنّ التطور بنفسه بحاجة الی الخالق و المحرک و المطور، و انما استغلت هذه النظریة فی الفکر الفلسفی فی بعض الاتجاهات الفلسفیة غیر الصحیحة.و علی کل حال فقد حاول بعض الکتاب ان یستنبط المفهوم القرآنی عن نشأة الانسان علی أساس نظریة التطور و حاولوا أن یستشهدوا بآیات قرآنیة اتخذوها أدلة علی صحة نظریاتهم.
نحن هنا قبل ان نتعرض الی دلیل هذا الکاتب او ذاک نرید أن نحکم فهمنا الاولّی للآیات التی استعرضناها فی الطوائف الست و هل یستفاد منها ما یکون دلیلا علی‏ خلاف نظریة التطور فی خلقة آدم(ع)، و أنها کانت خلقة دفعیة او أنها خلقة تطوریة طبیعیة تشبه التسلسل فی نشأة الانسان الیوم ابتداء من التراب ثم النطفة ثم العلقة...الخ.
فنقول:توجد ثلاثة أنواع من الآیات یمکن أن یستفاد منها أنّ آدم کانت خلقته من تراب علی اساس دفعی لا علی اساس نظریة التطور.
النوع الأول:الآیة التی وردت فی سورة آل عمران: «ان مثل عیسی عند اللّه کمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له کن فیکون» 45 .
هذه الآیة المبارکة أرادت أن تقول لهؤلاء النصاری إن عیسی یختلف عن سائر البشر لم یخلق من أب و إنّما کان خلقه کخلق آدم فمثله سبحانه و تعالی بآدم، و من هذا التمثیل نفهم أنّ آدم کانت خلقته من غیر أب، ای دفعیة و أیضا لم تکن خلقة تطوریة، اذ لو کانت خلقة آدم تطوریة عندها یجب ان یکون له أب و لو فی سلم أنزل منه من حیث درجة التطور و التکامل و علی هذا الاساس وجب ان یکون لعیسی أب أیضا تولد منه تولدا عضویا و هو خلاف ما تصّرح به و تریده الآیة، لأنّ هذه الآیة جاءت لتنفی شبهة الزنا و التهمة التی کان قد ادعاها الیهود کما تنفی شبهة کونه ابن اللّه(و العیاذ باللّه).
و هکذا لا یصح هذا التشبیه إلاّ اذا فرض أنّ آدم لم یکن له أب.و أما من حیث الأمّ فإنّ الآیة لا ترید تشبیه آدم بعیسی بل عیسی بآدم، و لا کلام فی أنّ آدم اذا لم یکن مخلوقا من خلال نظریة التطور من حیث الأب لم یکن مخلوقا کذلک من حیث الأمّ أیضا لأنه لو کانت نظریة التطور صادقة فی آدم علیه السلام لکانت صادقة أبا و أمّا لکنّ الآیة لا ترید ان تشبّه آدم بعیسی سلام اللّه علیهما، بل ترید أن تشبّه عیسی بآدم، و السؤال کان عن اب عیسی لا عن امّه.

الهوامش

(1)فصلت/53.
(2)الذاریات/21.
(3)علل الشرائع.
(4)یقسم الفلاسفة و الحکماء الاسلامیون‏
المعرفة بالنفس التی تکون الطریق الی معرفة اللّه سبحانه الی قسمین، بلحاظ الاصطلاح المنطقی، الذی یقسم العلم الی حضوری و حصولی.
فالمعرفة الحضوریة و الشهودیة بالنفس تنتهی الی المعرفة الحضوریة و الشهودیة باللّه تعالی.فباعتبار أن علم الانسان بنفسه حضوریّ فأنه یستحضر کل ما فی نفسه من الأمور حضوریا، و هی حالة الاستبطان، و الشهود، و الاتصال المباشر بالمعلوم، دون أن تکون هناک صورة متوسطة بین المعلوم و الذهن، و لا تأتی هذه الحالة من خلال التأمل فقط بل اضافة له لا بد من ممارسات، و مجاهدات، و ریاضات نفسیة خاصة، و زهد حقیقی، و تجنّب عن کثیر من الامور تنتهی بالانسان الی ان تنکشف له حقائق عن نفسه، و أخری متصلة بعالم الغیب، و ماوراء النفس، توصله الی معرفة اللّه سبحانه، و هذا هو طریق العرفان لدی الحکماء.
اما المعرفة الحصولیة، و الاکتسابیة، و النظریة بالنفس فانها تؤدی الی المعرفة الحصولیة و الاکتسابیة و النظریة باللّه سبحانه، و تحصیل هذه المعرفة یشبه تحصیل أیّه معرفه أخری، و تأتی هذه المعرفة من خلال الاستدلالات العلمیة بخصائص النفس، و التی تؤدی الی التصدیق بالحقیقة العظمی المتمثلة باللّه سبحانه.
(5)الحشر/19.
(6)المائدة/105.
(7)سورة مریم/9.
(8)سورة مریم/67.
(*)«مذکورا»هنا لیس للاحتراز بان کان شیئا لکن غیر مذکور، و انما لمزید التخفیف و الاستهانة.
(9)سورة الانسان/1.
(10)سورة النجم/32.
(11)سورة طه/55.
(12)سورة نوح/17.
(13)سورة هود/61.
(14)للتوسع فی هذا البحث الفلسفی یمکن مراجعة نظریة الوجود فی کتاب فلسفتنا.
(15)سورة الکهف/37.
(16)سورة الحج/5.
(17)سورة الروم/20.
(18)سورة فاطر/11.
(19)سورة غافر/67.
(20)سورة آل عمران/59.
(21)الصلصا:الطین الجاف.
(22)حمأ مسنون:طین اسود منثن سائل.
(23)سورة الحجر/26.
(24)سورة الحجر/28.
(25)سورة الرحمن/14.
(26)سورة الانعام/2.
(27)سورة السجدة/7.
(28)اللازب:متلاصق الاجزاء، الثابت الشدید الثبوت.
(29)سورة الصافات/11.
(30)سورة ص 76.
(31)سورة المرسلات/20، (مهین:ای وضیع و محتقر).
(32)سورة السجدة/8.
(33)سورة الطارق/6.
(34)سورة النحل/4.
(35)سورة یس/77.
(36)سورة الانسان/2.
(37)سورة عبس/19.
(38)سورة القیامة/37.
(39)سورة النجم/45-46.
(40)سورة الواقعة/58.
(41)سورة الحج/5.
(42)سورة فاطر/11.
(43)سورة غافر/67.
(44)(..فانا خلقناکم من تراب ثم من نطفة ثم من علقة.ثم من مضغة مخلقة و غیر مخلقة...)سورة الحج/5.
(45)یقال:نزلت هذه الآیة عند ما جاء جمع من نصاری نجران الی النبّی(ص)أرادوا ان یمتحنوه فسألوه عن اسمه و اسم أبیه و أسماء الانبیاء و أسماء آبائهم و کان النبیّ(ص)یجیبهم علی أسئلتهم بالنحو الذی کانوا یجدونه فی کتبهم الی أن وصلوا الی عیسی و سألوه عن اسمه و اسم أبیه و من هو أبوه، و هنا نزلت هذه الآیة المبارکة.
سورة آل عمران/59، و هی من الطائفة الثالثة من الطوائف الستّ المذکورة سابقا. *** ...بالرغم من أن الوصول إلی کل أعماق القرآن، و بطونه لایتیسر إلاّ لعدلاء القرآن(العترة الطاهرة المعصومة)و لکن یمکن-و بالاستعانة و الاقتباس من المراجع و المنابع المعصومة الوصول الی مستویات من المعارف بشکل نسبی.
و استفادة الناس من القرآن تختلف باختلافهم، کل حسب مدارکه و خلفیاته، و مع هذا فالکل یجهلونه«و فوق کل ذی علم علیم».
آیة اللّه العظمی السیّد الکلبایکانی دام ظله الوارف

مقالات مشابه

بررسي تطبيقي انسان شناسي قرآن با انسان شناسي غربي

نام نشریهحسنا

نام نویسندهسیدمصطفی کازرونی

انسان قرآني در انديشه و نهضت امام خميني

نام نشریهمشكوة

نام نویسندهاحمد قرائی سلطان ابادی

رابطه طهارت انسانی با بطون قرآنی از نگاه سید جلال‌الدین آشتیانی

نام نشریهانسان پژوهی دینی

نام نویسندهعلیرضا فاضلی, سیدمحمد حسن حاجی ناجی

مبانی قرآنی معرفت شناسی برنامۀ درسی تربیت سیاسی

نام نشریهپژوهش های سیاست اسلامی

نام نویسندهسعید بهشتی, محمدصادق حمیدزاده, حسن ملکی

تبیین مفهوم تقوا از منظر انسان‌شناختی با تأملی در آیات قرآن و دلالت‌های آن در پرورش تقوا

نام نشریهپژوهش نامه مباني تعليم و تربيت

نام نویسندهعلیرضا صادق‌زاده قمصری, ابراهیم طلایی, سمیه رام, محمود مهرمحمدی

سه‌گانه «قرآن، کتاب زندگي»

نام نشریهنقد كتاب اخلاق علوم تربيتي و روان شناسي

نام نویسندهسیدمحمدعلی طباطبایی (مهرداد)

خدا و تاریخ انسان از دیدگاه عهدین و قرآن

نام نشریهعلوم قرآن و حدیث

نام نویسندهمحمدتقی انصاری‌پور

بررسی و تبیین مفهوم «انسان متعالی» از منظر قرآن کریم

نام نشریهپژوهشنامه معارف قرآنی

نام نویسندهرضا علی نوروزی, هاجر کوهی اصفهانی

داستان آفرینش و سرگذشت حضرت آدم(ع) در قرآن

نام نشریهمطالعات قرآن و حدیث

نام نویسندهمحمدرضا حاجی اسماعیلی, مهدی مطیع, اعظم‎السادات حسینی